منوعات

هيئة التراث تصدر بياناً توضيحياً بشأن انهيار جزء من قصر صاهود التاريخي

أصدرت هيئة التراث اليوم (الإثنين)، بياناً توضيحياً بشأن الانهيار الجزئي الذي حدث في أحد جوانب البرج الغربي لقصر صاهود التاريخي الواقع بحي الحزم في مدينة المبرز بالأحساء.

وأكدت الهيئة أن الانهيار لم ينتج عنه حدوث أي أصابات أو أضرار، مبينة أنه تمت مباشرة أعمال الحماية والتهذيب للأجزاء المتضررة للموقع وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة.

ونوهت إلى أن العمل جارٍ حالياً على مشروع لإعادة تهيئة الموقع، واستكمال أعمال الصيانة والترميم القائمة، وذلك ضمن عدد من المشاريع التي تنفذها الهيئة لحماية وتأهيل عدد من مواقع التراث العمراني في مختلف مناطق المملكة.

وأشارت إلى أن جميع مباني مواقع التراث الثقافي التي تمتلكها ستكون خاضعة للتأمين؛ من أجل ضمان المحافظة عليها، مؤكدة حرصها على توفير كافة متطلبات صيانتها واستدامتها.

يُشار إلى أن جزءًا من البرج الغربي لقصر صاهود التاريخي، شهد انهياراً بعد أقل من عام ونصف العام على صيانته عقب انهياره سابقاً، وأظهرت صور متداولة، الانهيار الجزئي للبرج الغربي للقصر الذي يعد أحد أشهر قلاع الدولة السعودية الأولى، المسجلة ضمن قائمة التراث الوطني، فيما لم تسجَّل أي إصابات أو أضرار مادية على المارة.

وكانت هيئة التراث، قد باشرت في نوفمبر 2020م، أعمال معاينة وتقييم أضرار موقع قصر صاهود التاريخي بالأحساء، بعد الانهيار الجزئي لأحد أسواره لأسباب إنشائية، حيث بعثت حينها فريقًا متخصصا لمعاينة الموقع، وذلك لتنفيذ عمليات الترميم بشكل عاجل، لاستعادة الحالة الأصلية للسور.

ويعد قصر صاهود من المعالم التراثية، ويمتد عمره إلى القرن السابع الهجري، ويحيط به سور عالٍ به سبعة أبراج مخروطية للرقابة، وقد سُمّي بـ”صاهود” نسبة إلى مدفع كبير كان منصوباً فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى