أخبار عاجلة
الرئيسية / -كل الأخبار / العقوبات الأمريكية تُقلص أسطول ناقلات النفط الإيراني

العقوبات الأمريكية تُقلص أسطول ناقلات النفط الإيراني

قالت مصادر غربية وإيرانية، إن الخيارات تضيق أمام إيران التي تحاول إحلال أسطولها المتهالك من الناقلات والمحافظة على تدفق الصادرات، بسبب تجدد العقوبات الأمريكية التي تجعل البائعين المحتملين وشركات التسجيل حذرين من التعامل مع طهران.

ومنذ أن أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، توقفت مباحثات استكشافية مع كوريا الجنوبية لشراء ما يصل إلى 10 ناقلات عملاقة جديدة، فضلاً عن شطب بنما 21 ناقلة إيرانية من سجلاتها، ما اضطر طهران إلى رفع علمها على الناقلات.
وفرضت واشنطن قيوداً على قطاعات الموانئ والطاقة والشحن الإيرانية، لكنها منحت استثناءات مؤقتة لأكبر 8 من زبائن إيران، بينهم الصين، والهند، واليابان، لشراء الخام الإيراني.
ونظراً لأن صادرات النفط تشكل نحو 70% من إيرادات إيران، فإن الحفاظ على عدد كاف من الناقلات لتخزين الخام ونقله أمر بالغ الأهمية لطهران.
لكن بائعي الناقلات المحتملين أصبحوا أكثر حذراً بعد الجولة الجديدة من العقوبات، بعد إدراج شبكة يونانية على قائمة سوداء، بسبب مساعدتها إيران على شراء ناقلات في ظل قيود كانت مفروضة في السابق.
وقال مصدر ملاحي: “إيران تبحث عن ناقلات، لكن هذه المرة سيكون هذا أصعب. فهناك تدقيق أكبر كثيراً والأمر سيحتاج وقتاً أطول”.
وتتجنب شركات التأمين الأوروبية الناقلات الإيرانية، في الوقت الذي تزداد فيه تعقيدات محاولات إيران لتصدير الخام إلى المشترين المعتمدين من الولايات المتحدة بفعل اضطرارها لرفع علمها على الناقلات بدل علم دول أخرى مثل بنما.
وإذا واجهت إيران صعوبات في تصدير نفطها، فقد يكون لذلك أثر كبير. وإلى جانب أهمية النفط لميزانيتها، تشير تقديرات إلى إنتاج إيراني بنحو 2.8 مليون برميل يومياً، ما يعادل أكثر من 9% من إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول، أوبك.
وقال مهدي فارزي، وهو مستشار مستقل بقطاع النفط عمل من قبل لدى شركة النفط الوطنية الإيرانية: “في أي قطاع من القطاعات، ستضع الشركات في حسابها مسألة العزلة عن النظام المالي الأمريكي عندما تتخذ قرار بالتعامل تجارياً مع إيران من عدمه”.

عن صحيفة حصري

شاهد أيضاً

ترامب : الإيرانيون سيتصلون بنا عندما سيكونون مستعدين وحتى ذلك الحين فإن اقتصادهم سيستمر في الانهيار إنه أمر محزن للشعب الإيراني

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا صحة عن محاولة الولايات المتحدة للتفاوض مع إيران. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *