اخبار عالمية

أستراليا وكندا ونيوزيلندا تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

دعت كندا وأستراليا ونيوزيلندا، اليوم (الخميس)، إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وفقاً لبيان مشترك صدر رداً على تقارير حول العملية العسكرية الإسرائيلية المزمعة في رفح.

جاء في البيان الذي أصدره رؤساء وزراء الدول الثلاث: «نشعر بقلق بالغ إزاء المؤشرات على أن إسرائيل تخطط لهجوم بري على رفح. أي عملية عسكرية في رفح ستكون كارثية»، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف البيان: «هناك حاجة ماسة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية».

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس (الأربعاء)، إن إسرائيل ستمضي قدماً في هجومها على حركة «حماس» في رفح، آخر ملجأ للفلسطينيين النازحين في جنوب قطاع غزة، بعد السماح للمدنيين بإخلاء المنطقة.

وحث البيان إسرائيل على عدم شن الهجوم، لكنه قال إن أي وقف لإطلاق النار لا يمكن أن يكون «من جانب واحد»، وسيتطلب من «حماس» نزع سلاحها وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين على الفور.

وقال الزعماء أيضاً إن الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يناير (كانون الثاني) في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا يلزم إسرائيل بحماية المدنيين وتقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الملحة.

وأضاف البيان أن «حماية المدنيين أمر بالغ الأهمية وضرورة بموجب القانون الإنساني الدولي. لا يمكن إجبار المدنيين الفلسطينيين على دفع الثمن مقابل هزيمة (حماس)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى