اخبار عالمية

الخزانة الأميركية تعلن عن عقوبات جديدة على إيران تشمل أفرادا على صلة بتجميع المسيرات

فرضت الولايات المتحدة عقوبات، اليوم الجمعة، على ثمانية أفراد إيرانيين يتولون مناصب قيادية في شركة «بارافار بارس» المنتجة لمسيّرات من طراز «شاهد» لمصلحة «الحرس الثوري»، والتي تنقل إلى روسيا لاستخدامها في حربها «الوحشية وغير المبررة» ضد أوكرانيا، وفقاً لما أعلنه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

ويتبع هذا الإجراء الأميركي قرارات أخرى أعلنتها وزارة الخزانة الأميركية في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، و8 سبتمبر (أيلول) 2022، و6 يناير (كانون الثاني) 2023، بحق أفراد وكيانات مرتبطين ببرنامج الطائرات الإيرانية المسيرة.

وقال بلينكن إن روسيا تستخدم المسيرات الإيرانية في «هجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية» بأوكرانيا، مضيفاً أن «الدعم العسكري الذي يقدمه النظام الإيراني يساعد روسيا على تأجيج الحرب الوحشية»، فضلاً عن أنه يفاقم انتهاكات قرار مجلس الأمن، رقم 2231، الذي يحظر تقديم إيران طائرات الدرون العسكرية لروسيا من دون موافقة سابقة على كل حالة على حدة من مجلس الأمن. وأكد أن بلاده «ستواصل استخدام كل أداة في حوزتها لتعطيل وتأخير عمليات النقل هذه وفرض تكاليف على الجهات المشاركة في هذا النشاط».

وأفاد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة «أوفاك»، بأن «الكيانات الإيرانية تواصل إنتاج الطائرات المسيرة للحرس الثوري والجيش. وعلى نطاق أوسع، إيران تدعم العمليات القتالية الروسية بالمسيرات لاستهداف البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا». وأضاف أن «الولايات المتحدة ستواصل استهداف كل عناصر برنامج الطائرات المسيرة الإيراني بقوة».

وأوضح أن شركة بارافار بارس صنعت واختبرت المسيرات لمصلحة القوة الجو – فضائية في الحرس الثوري وبحريته، علماً أنها «اضطلعت بدور في البحث والتطوير وإنتاج الطائرة المسيرة شاهد 171». وأضاف أن العقوبات تطال حسين شمسبدي الذي يتولى منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «بارافار بارس»، وعلي رضا تنكسيري الذي يحتل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، فضلاً عن أنه قائد القوات البحرية لـ«الحرس الثوري». وضمت أيضاً أبو الفضل ناصري ومحسن أسدي ومحمد صادق حيدري موسى وأبو الفضل صالح نجاد ومحمد رضا محمدي وأبو القاسم فالاجوهر.

وشملت العقوبات أيضاً إجراءات ضد سفينتي «آيريس ماكران» و«آيريس دينا» التابعتين للبحرية الإيرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى