اخبار عالمية

مساعدات عسكرية أمريكية – أوروبية لأوكرانيا بملياري دولار

كشفت الولايات المتحدة إلى جانب فرنسا وإيطاليا عن مساعدات عسكرية جديدة، تبلغ قيمتها 2.2 مليار دولار، وستقدم إلى كييف لتعزيز قدرة القوات الأوكرانية على التصدّي للغزو الروسي.

وقال البنتاغون اليوم في بيان، إنّ المساعدة تشتمل خصوصاً على “قدرات دفاع جوي حاسمة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن سكّانها، فضلاً عن مركبات مشاة مدرّعة”، وذخيرة لراجمات صواريخ “هيمارس”.

وستشمل الحزمة الأمريكية الجديدة على صواريخ دقيقة التصويب يبلغ مداها ضعف مدى الصواريخ التي تستخدمها كييف حالياً ضدّ القوات الروسية.

وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بات رايدر للصحافيين، إنّ الحزمة الجديدة تشتمل على (جي إل إس دي بي) وهي قنابل قطرها صغير يتمّ إطلاقها من الأرض وتدفعها صواريخ إلى مدى يبلغ 150 كلم، ممّا يمكّن القوات الأوكرانية من استهداف الخطوط الخلفية للقوات الروسية ومخازن الذخيرة البعيدة من خطوط التماس.

وفي إطار تعزيز صمود أوكرانيا، أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية الجمعة، أن باريس وروما ستقدمان لكييف في الربيع منظومة دفاع أرض-جو متوسّطة المدى من نوع “مامبا” لمساعدة أوكرانيا “في حماية نفسها من الهجمات الروسية التي تستهدفها بطائرات مسيّرة وصواريخ وطائرات”.

وقالت الوزارة في بيان، إن “توفير هذه المنظومة يلبّي الحاجة الملحة التي عبر عنها وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف لنظيريه الفرنسي والإيطالي، لحماية السكان المدنيين والبنى التحتية من الهجمات الجوية الروسية”.

وتعزز الأسلحة الغربية المقدمة إلى أوكرانيا من قدرتها على مواجهة الجيش الروسي، خاصة في الجبهة الشرقية. وقال وزير الدفاع الأوكراني اليوم الجمعة، إن الدبابات الجديدة المقدمة من دول حلف شمال الأطلسي ستكون بمثابة “قبضة من حديد” في هجوم مضاد تشنه كييف لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية.

وكانت ألمانيا أعطت في وقت سابق موافقتها لمصنعي دبابات ليوبارد 1 بتوريدها إلى أوكرانيا، بعد قرار سابق بمد الجيش الأوكراني بدبابات ليوبارد 2 المتطورة، ما أثار انتقادات موسكو.

وأضاف أوليكسي ريزنيكوف في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي، أن الإمدادات الغربية من المدفعية عيار 155 على درجة بالغة من الأهمية لأوكرانيا لمواجهة الهجمات الروسية في الجنوب والشرق.

وقال، “نحتاج إلى دبابات الحلف الجديدة، مع الدبابات الهامة من دول الأطلسي، من أجل الهجوم المضاد، وسنستخدمها كقبضة حديدية لاختراق خطوطهم الدفاعية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى