أخبار عربية

إسرائيل تؤكد الاتفاق مع السودان على العمل لإبرام معاهدة سلام

أكّد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، مساء اليوم الخميس، أنّ الدولة العبرية والسودان «اتّفقا» على العمل في سبيل «توقيع معاهدة سلام»، وذلك بعد عودته من زيارة رسمية للخرطوم هي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي.

وقال كوهين للصحافيين لدى عودته إلى مطار تل أبيب «يسعدني أن أبلغكم أنّه في إطار الزيارة اتّفقنا على توقيع معاهدة سلام بين السودان وإسرائيل» بعد أن يتمّ تشكيل حكومة مدنية في الخرطوم.

وأعلنت الخرطوم، من جهتها، أنّه تمّ خلال الزيارة «الاتّفاق على المضيّ قدماً في سبيل تطبيع العلاقات» بين البلدين.

وأجرى كوهين محادثات مع عدد من المسؤولين السودانيين، في مقدّمهم رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان.

وأوضحت الخارجية السودانية في بيانها أنّ زيارة كوهين تمّت في إطار «مواصلة الاتصالات السابقة بين السودان وإسرائيل».

والتقى الوزير الإسرائيلي خلال الزيارة وزير الخارجية السوداني المكلّف علي الصادق و«عدداً من المسؤولين في الدولة»، أبرزهم رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

ولفت البيان إلى أنّه خلال المحادثات «حثّ الجانب السوداني الطرف الإسرائيلي على العمل على تحقيق الاستقرار والسلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني».

وبحسب مجلس السيادة السوداني فإنّ اللقاء بين البرهان وكوهين تطرّق إلى «سبل إرساء علاقات مثمرة مع إسرائيل وتعزيز آفاق التعاون بين الخرطوم وتل أبيب في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم لاسيما في المجالات الأمنية والعسكرية».

وكان السودان أعلن في يناير (كانون الثاني) 2021 وبينما كان العسكريون والمدنيون يتقاسمون السلطة، انضمامه إلى «اتفاقات أبراهام» التي اعترفت بموجبها ثلاث دول عربية بإسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى