أخبار عربية

العراق : مساع أممية لحل لأزمة السياسية

بحثت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الإثنين، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان معالجة الإشكاليات القانونية للأزمة السياسية في البلاد.

وذكر مجلس القضاء الأعلى  في بيان صحافي اليوم، أن بلاسخارت وزيدان ناقشا  في اجتماع بمقر مجلس القضاء الأعلى في بغداد “دور القضاء  العراقي في معالجة الإشكاليات القانونية التي تخص الأزمة السياسية التي يشهدها العراق”.

وكان مجلس القضاء الأعلى أعلن أمس الأحد أنه لا يملك الصلاحية لحل ‏البرلمان العراقي لأنه ليس من مهامه التدخل بأمور السلطتين التشريعية أو التنفيذية، تطبيق ‏لمبدأ الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية في الدستور العراقي.

وكان رئيس تحالف الفتح هادي العامري القيادي في الإطار التنسيقي الشيعي أجرى خلال الساعات الماضية جولة مباحثات مع القيادات السنية والكردية والمسيحية للخروج من الأزمة السياسية في البلاد، والذهاب نحو عقد جلسة حوار وطني لمناقشة تداعيات أزمة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة والمظاهرات الاحتجاجية وحركة الاعتصامات التي يقودها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر منذ ثلاثة أسابيع داخل مبنى البرلمان العراقي والمنطقة الخضراء.

وحسب مصادر عراقية، سيتوج العامري جولاته المكوكية بالاجتماع بمقتدى الصدر لاطلاعه على نتائج مفاوضاته مع الأطراف السياسية للذهاب نحو عقد حوار وطني  بشأن تشكيل الحكومة العراقية ومدى إمكانية الاستجابة لمطالب المتظاهرين بشأن حل البرلمان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى