اخبار عالمية

بايدن يستضيف قمة مواجهة الصين في المحيط الهادئ

يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن قادة جزر المحيط الهادئ في البيت الأبيض في سبتمبر(أيلول) المقبل، حسبما أعلنت السبت مسؤولة أمريكية، على خلفية المساعي الأمريكية الهادفة إلى مواجهة نفوذ الصين المتنامي في المنطقة.

وقالت مساعدة وزيرة الخارجية ويندي شيرمان التي تزور ولاية تونغا البولينيزية، إنّ قادة جزر المحيط الهادئ سيُدعون إلى واشنطن لعقد اجتماع وعشاء في أواخر الشهر المقبل، وتحدّثت عن “فرصة تاريخية” للحوار.

وتدخل هذه المبادرة في إطار موجة من التحرّكات الدبلوماسية الأمريكية التي تهدف إلى تعزيز العلاقات في المحيط الهادئ في مواجهة الصين التي تثبّت وجودها في المنطقة، وأعلنت واشنطن خصوصاً عن افتتاح بعثات دبلوماسية في الجزر، كما زار وزير الخارجية أنتوني بلينكن المنطقة وألقت نائبة الرئيس كامالا هاريس خطاباً أمام منتدى جزر المحيط الهادئ.

كذلك، تشارك ويندي شيرمان اليوم السبت في سلسلة من المناسبات في جزر سليمان المجاورة، وتكرّس هذه المناسبات للاحتفال بالذكرى الـ 80 لمعركة غوادالكانال في الحرب العالمية الثانية، وكانت جزر سليمان قد وقعت في أبريل(نيسان) الماضي اتفاقاً أمنياً مع بكين، الأمر الذي يثير قلقاً لدى الولايات المتحدة وحلفائها.

ولم يتم الإعلان عن تفاصيل الاتفاق، لكن مسودة مسرّبة أشارت إلى أنّه سيسمح بالانتشار البحري الصيني في هذه الجزر، ونفت كل من الصين وجزر سليمان أيّ خطط لإنشاء قاعدة عسكرية صينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى