اخبار عالمية

الدعم الغربي لأوكرانيا يستهدف الدفاع الجوي

قال حاكم مدينة خاركيف الأوكرانية أوليه سينيهوبوف، على تطبيق المراسلة تيليغرام إن تقارير أولية تشير إلى أن 3 صواريخ روسية من طراز إس-300 سقطت على خاركيف في وقت متأخر السبت.

وأضاف “تضررت إحدى منشآت البنية التحتية. ويجري التحقق من المعلومات المتعلقة بالضحايا وحجم الدمار” وأصابت صواريخ روسية منشآت لتوليد الطاقة في خاركيف، الجمعة، في هجوم تسبب في إصابة 8 أشخاص وتهد وخاركيف أكبر مدينة في شرق أوكرانيا.

وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، إن القوات الأوكرانية تقيم دفاعات على طول خط المواجهة في دونيتسك بما في ذلك بلدة باخموت المحاصرة، وذلك مع احتدام أعنف المعارك للسيطرة على مدينتي فوليدار ومارينكا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف زالوجني أن روسيا تنفذ حوالي 50 هجوماً يومياً في دونيتسك وهي منطقة في جنوب شرق أوكرانيا تحاول موسكو احتلالها بالكامل.

وقال زالوجني على تطبيق المراسلة تيليغرام بعد اتصال مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي: “القتال العنيف مستمر في منطقة فوليدار ومارينكا”.

وتابع “نقيم دفاعات قوية. تمكنا في بعض مناطق الجبهة من استعادة المواقع التي فقدناها سابقاً وكسبنا موطئ قدم”.

ولم يحدد زالوجني الأماكن التي تمكنت القوات الأوكرانية من استعادتها. وأضاف أن أوكرانيا ما زالت تسيطر على باخموت وتحاول الحفاظ على الوضع على الخطوط الأمامية حول المدينة.

ونقلت وسائل إعلام روسي عن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة قوله، السبت، إن قواته تواجه مقاومة شرسة حول باخموت من المدافعين الأوكرانيين.

وقالت بريطانيا، الجمعة، إن القوات الروسية تحقق مكاسب في شمال باخموت لكنها تواجه صعوبة أكبر في مهاجمة فوليدار الواقعة على بعد نحو 150 كيلومتراً جنوباً.

وقال المحلل العسكري الأوكراني أوليه غدانوف، إنه على الرغم من الضغط الروسي في مارينكا إلا أن القوات الأوكرانية تمكنت من بسط سيطرتها على الأرض. ومارينكا بلدة صغيرة مدمرة وشبه خالية كانت تمثل إحدى الجبهات منذ بدء الحرب قبل عام.

وأضاف غدانوف في مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي أن “القتال مستمر في وسط المدينة ولكن لم تحدث تغييرات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية”.

وقال رئيس مجموعة فاغنر يفجيني بريغوغين، إن الأمر قد يستغرق من موسكو عامين للسيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك بالكامل وزعمت موسكو العام الماضي أن المنطقتين أصبحتا من الجمهوريات التابعة لروسيا، في تحرك أدانته معظم الدول الأعضاء بالأمم المتحدة ووصفته بأنه غير قانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى