اخبار عالمية

وزير خارجية ألمانيا : إيران تؤخر استئناف المفاوضات النووية

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الجمعة، إن إيران تؤخر استئناف المحادثات مع القوى العظمى الهادفة إلى انقاذ الاتفاق النووي المبرم العام 2015، مشدداً على أن خيار إحياء هذا الاتفاق لن يكون متاحاً إلى الأبد.

وأوضح وزير الخارجية الألماني في مقابلة مع المجلة الأسبوعية دير شبيغل “ألاحظ بانزعاج متزايد أن إيران تؤخر استئناف المفاوضات النووية في فيينا من جهة، مع ابتعادها في الوقت ذاته أكثر فأكثر عن عناصر الاتفاق الأساسية”.

وأكد ماس “نأمل بحصول عودة إلى الاتفاق ونحن على قناعة شديدة بأن ذلك يصب في مصلحة الجميع”، وتابع “لكن من الواضح أن هذا الخيار لن يكون متاحاً إلى الأبد”.

وتجرى محادثات منذ أبريل الماضي في فيينا، لإحياء الاتفاق الذي سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بلاده منه العام 2018، فيما تخلت إيران تدريجياً عن التزاماتها في إطاره.

إلا أن هذه المحادثات التي تشارك فيها واشنطن بشكل غير مباشر، تبدو معطلة حتى تولي الرئيس الإيراني الجديد المحافظ المتشدد ابراهيم رئيسي مهامه مطلع أغسطس المقبل.

وحذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الخميس، من أن المفاوضات لإنقاذ الاتفاق حول النووي الإيراني “لا يمكن أن تستمرّ إلى ما لا نهاية”، مشدداً على أن “الكرة تبقى في ملعب إيران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى