أخبار عربية

الإعلان عن أسماء المرشحين للسلطة التنفيذية في ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء اليوم السبت، عن قائمة المرشحين للمجلس الرئاسي ومنصب رئيس الوزراء.

وبحسب موقعها الرسمي، فقد أعربت البعثة عن تقديرها العميق لجهود لجنة التدقيق المكونة من ثلاثة من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي للنظر في طلبات المرشحين والتأكد من مطابقتها لمعايير الترشح التي اتفق عليها الملتقى في تونس.

وأكدت البعثة تعهد جميع المرشحين باحترام خارطة الطريق التي أقرها الملتقى فيما يتعلق بالفترة التمهيدية التي تمهد لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.

كما تعهد المرشحون، في حالة اختيارهم للسلطة التنفيذية، بتقديم إقرار للجهات الرقابية المختصة بممتلكاتهم، وتعهدوا أيضاً بعدم خوض الانتخابات في نهاية الفترة التمهيدية ووقعوا إفادة خطية ملزمة قانوناً تؤكد امتثالهم لقانون الجنسية الليبي الحالي.

وفيما يتعلق بالمرشحين من السلطات العسكرية أو القضائية، نوّهت لجنة التدقيق أنه من الضروري أن يكون ترشيحهم متوافقاً مع القوانين والأنظمة الليبية القائمة.

وقالت البعثة في هذا الشأن: “بعد مراجعة البعثة لهذه المسألة، ومع تأكيدها على أن العملية السياسية هي عملية يمتلك الليبيون زمامها، فإن موقف البعثة هو أنه يتعين على هؤلاء المرشحين الامتثال التام للقوانين واللوائح ذات الصلة فيما يتعلق بالمشاركة في الأنشطة السياسية أو الترشح لمنصب سياسي”.

وستعقد البعثة اجتماعاً لملتقى الحوار السياسي الليبي بكامل أعضائه بسويسرا في الفترة من 1 إلى 5 فبراير (شباط) لإجراء عملية التصويت على السلطة التنفيذية الموحدة المؤقتة الجديدة.

وخلال هذا الاجتماع، ستوجه البعثة دعوة لجميع المرشحين إلى جلسة تفاعلية مع أعضاء الملتقى لإتاحة الفرصة للمرشحين لطرح رؤيتهم حول تنفيذ خارطة الطريق التي اتفق عليها الملتقى، وكذلك للرد على أسئلة يطرحها أعضاء الملتقى.

وبهذا الخصوص، أفادت البعثة “أنها ستجري أيضاً حواراً رقمياً مع عموم الليبيين لتلقي أسئلتهم التي سيتم تقديمها إلى المرشحين. وسوف تتم إتاحة هذه الجلسات التفاعلية للجمهور الليبي”.

ونشرت البعثة أسماء المرشحين الذين بلغ عددهم 24 مرشحاً للمجلس الرئاسي، و21 مرشحاً لرئاسة الوزراء.

وبحسب آلية الاختيار التي أقرها الملتقى هذا الشهر، سيقوم كل مجمع انتخابي (إقليم من أقاليم ليبيا الثلاثة: طرابلس، وبرقة، وفزان) بتسمية مرشحهم للمجلس الرئاسي معتمداً على مبدأ التوافق في الاختيار. وإذا تعذر التوافق على شخص واحد من الإقليم، يقوم كل إقليم بالتصويت على شخص، ويفوز المرشح الذي يحصل على 70٪ من أصوات الإقليم.

وفي حال تعذر هذه الآلية، يتمّ التوجه إلى تشكيل قائمة من كل إقليم مكونة من 4 أشخاص، تحدد كل قائمة المنصب الذي سيترشح له الإقليم، إما رئاسة المجلس الرئاسي أو عضويته أو رئاسة الحكومة. وتدخل القائمة إلى التصويت من قبل أعضاء ملتقى الحوار السياسي، شريطة أن تحظى بـ17 تزكية (8 من طرابلس، 6 من برقة، و3 من فزان)، وتتحصل على 63% من أصوات أعضاء الملتقى السياسي في الجولة الأولى.

وفي حالة عدم الوصول لهذه النسبة، تعقد جولة الثانية بعد يومين، ويتم الاختيار بين القائمتين اللتين حصلتا على أعلى نسبة، على أن يتم اختيار القائمة التي تفوز بنسبة 50٪+1.

وستفضي هذه الآلية إلى اختيار رئيس الوزراء، ومجلس رئاسي ليبي مكون من رئيس ونائبين (من أقاليم ليبيا الثلاثة) من أجل الإعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية حدد موعدها يوم 24 ديسمبر القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى