اخبار عالمية

أستراليا توقع اتفاقية التزود بغواصات نووية مع أمريكا وبريطانيا

باشرت أستراليا، اليوم الاثنين، رسمياً تنفيذ برنامج مثير للجدل للتزود بغواصات تعمل بالدفع النووي في إطار تحالف دفاعي جديد مع بريطانيا والولايات المتحدة.

ووقع وزير الدفاع بيتر داتون اتفاقية مع دبلوماسيين بريطانيين وأمريكيين تسمح بتبادل “المعلومات حول الدفع النووي البحري” بين البلدان الثلاثة.

وهذه أول اتفاقية توقع وتنشر، منذ إعلان الدول الثلاث في سبتمبر(أيلول) تحالفها الدفاعي الجديد “أوكوس” للتعامل مع التوترات الاستراتيجية المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين في المحيط الهادئ.

وترافق هذا التحالف مع إلغاء أستراليا عقداً ضخما لشراء 12 غواصة فرنسية ذات دفع تقليدي بـ 90 مليار دولار أسترالي (55 مليار يورو)، ما سبب نزاعاً بين باريس وكانبيرا.

وقال داتون بعد توقيع الاتفاقية في كانبيرا الإثنين مع القائم بالأعمال الأمريكي مايكل غولدمان والمفوضة البريطانية العليا في أستراليا فيكتوريا تريدل، إن الاتفاقية ستساعد أستراليا على استكمال دراسةٍ مدّتها 18 شهراً للاستحواذ على غواصات.

ولم تحدد تفاصيل حصول أستراليا على الغواصات، وإذا كانت ستختار غواصات هجومية أمريكية أو بريطانية تعمل بالدفع النووي.

وبموجب اتفاقية “اوكوس”، يُفترض أن تحصل أستراليا على 8 غواصات متطورة تعمل بالطاقة النووية قادرة على مهمات بعيدة المدى. وتوفر الاتفاقية تبادل القدرات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والقدرات الكمية، وقدرات تحت الماء غير محددة.

وأثار التحالف غضب الصين التي وصفته بتهديد لاستقرار المنطقة وبـ “غير مسؤول للغاية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى