أخبار عربية

حميدتي : قرارات البرهان جاءت لتصحيح مسار ثورة الشعب

قال قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، في كلمة مسجلة إن قرارات القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان جاءت لتصحيح مسار ثورة الشعب.

وأضاف حميدتي: «نكرر التزامنا بالتحول الديمقراطي واستكمال مسيرة الانتقال والحفاظ على أمن البلاد».

إلى ذلك، قال قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد قال في مقابلة تلفزيونية أمس الأحد إنه لن يشارك في أي حكومة يتم تشكيلها بعد فترة انتقالية، ونفى أن يكون الجيش مسؤولاً عن مقتل محتجين احتشدوا ضد استيلاء الجيش على السلطة.

وأضاف: «إنه تعهدنا، وهو تعهد قطعناه على أنفسنا وللشعب السوداني وللمجتمع الدولي، بأننا ملتزمون بإكمال التحول الديمقراطي وإجراء الانتخابات في موعدها».

وتابع: «ملتزمون بعدم وقف أي نشاط سياسي طالما كان سلمياً ضمن حدود الإعلان الدستوري والأجزاء التي لم يتم تعليقها».

وذكر: «نحن ملتزمون بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية ذات كفاءة وطنية، ونتعهد بالحفاظ على الانتقال من أي تدخل يمكن أن يعرقله».

ونفى البرهان أن يكون الجيش مسؤولاً عن مقتل المتظاهرين.

ويشهد السودان احتجاجات منذ استيلاء الجيش على السلطة في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، ووفقاً للجنة المركزية المستقلة للأطباء السودانيين، قتل ما لا يقل عن 14 متظاهراً وأصيب نحو 300 آخرين.

وجاء استيلاء الجيش السوداني على السلطة بعد فترة من أزمة سياسية حادة، تخللتها مظاهرات في الشوارع تطالب الجيش بإنهاء مشاركته في الحكومة.

وأعلن البرهان حل مجلسي الوزراء والسيادة وفرض حالة الطوارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى