اخبار عالمية

دعوات لمجموعة العشرين لإعادة توزيع فائض اللقاحات

قالت مجموعة من الرؤساء ورؤساء الحكومات السابقين اليوم الجمعة، إنه يتعين على قادة أكبر 20 اقتصاداً بالعالم استغلال اجتماع يعقد مطلع الأسبوع في روما، للاتفاق على تقديم فائض لقاحات كوفيد-19 إلى الدول منخفضة الدخل.

وحث مئة من الزعماء والوزراء السابقين من أنحاء العالم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، في خطاب على استغلال قمة مجموعة العشرين للتصدي لما وصفوه بالتوزيع غير العادل للقاحات.

وقال الموقعون إن “الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا ستخزن 240 مليون جرعة غير مستخدمة بحلول نهاية هذا الشهر، تستطيع جيوش هذه الدول نقلها جواً على الفور إلى دول أكثر احتياجاً للقاحات”، وأضافوا أنه “بحلول نهاية شهر فبراير المقبل، يمكن نقل إجمالي 1.1 مليار لقاح فائض”.

وجاء في الخطاب الذي كان من بين الموقعين عليه الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق جوردون براون، والرئيس البرازيلي الأسبق فرناندو كاردوسو، “سيكون من غير الأخلاقي إهدار كل هذه اللقاحات بينما هناك 10 آلاف وفاة يومياً بكوفيد-19 يمكن تجنب الكثير منها”.

وقال الموقعون إن “هدف منظمة الصحة العالمية بتطعيم 40% من سكان العالم بحلول نهاية العام، لا يمكن تحقيقه إلا إذا اتخذت مجموعة العشرين قراراً مشتركاً بالتحويل الطارئ لفائض لقاحاتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى