اخبار عالمية

بولندا تعتزم مضاعفة عدد قواتها المسلحة لمواجهة التهديدات

تعتزم بولندا زيادة عدد قواتها المسلحة بأكثر من الضعف.

وخلال تقديمه لـ”خطة الدفاع عن الوطن”، قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاستساك، في وارسو اليوم الثلاثاء، إن الهدف هو أن يصل عدد القوات المسلحة إلى ما لا يقل عن 250 ألف جندي عامل و50 ألف من قوات المتطوعين للدفاع عن الأرض.

يذكر أن القوات المسلحة البولندية تتألف في الوقت الراهن من 110 ألف جندي عامل.

وأضاف بلاستساك أن وارسو تخطط أيضا لزيادة النفقات الدفاعية، مشيراً إلى أن الخطط تنص على خيارات جديدة لأخذ قروض لتحقيق هذا الغرض لكنه لم يذكر أرقاماً محددة.

وأوضح الوزير أن بلاده تعد حالياً من ضمن دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تخصص أكثر من 2% من إجمالي ناتجها المحلي للنفقات الدفاعية.

من جانبه، قال نائب رئيس الحكومة والمسؤول عن القضايا الأمنية، ياروسلاف كاتشنسكي إن الهدف من الخطة هو تحقيق “تعزيز قوي للقوات المسلحة”، لافتاً إلى ضرورة هذا الأمر نظراً لتردي الوضع الأمني وساق مثالاً على ذلك بـ” الطموحات الامبريالية” للقيادة الروسية التي تسعى إلى استعادة الامبراطورية السوفيتية، كما ساق مثالاً ايضاً بحركات الهجرة التي يطلقها الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو والذي تتهمه وارسو والاتحاد الاوروبي بإرسال مهاجرين إلى الحدود الخارجية للتكتل بصورة منظمة.

وأضاف كاتشنسكي:” إذا أردنا أن نحول دون وقوع الأسوأ وهو الحرب، فعلينا أن نفعل الشعار القديم إذا أردت السلام فعليك الاستعداد للحرب”.

ولاجتذاب المزيد من المنضمين إلى الجيش، تعتزم بولندا تطبيق عدة إجراءات من بينها تطبيق سنة خدمة عسكرية طوعية بالإضافة إلى تحسين إمكانيات الترقي وتوفير محفزات مالية لتحفيز المنضمين على البقاء لفترة أطول في الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى