اقتصاد

الذهب في السعودية .. استثمارات بـ 7 مليارات ريال تنتج 323 طنا

تنعم السعودية باحتياط وفير ومتنوع من إمكانات التعدين تصل قيمتها إلى 1.3 تريليون دولار واحتياط كبير من الذهب تحت الأرض يقدر حجمه بـ 323.7 طنا.

إذ يعد الذهب من المعادن النفيسة الأكثر أهمية على المستوى العالمي نظرا لارتباط وحدة النقد الدولي به وكذلك التجارة العالمية كما أنه يستخدم في صناعة الحلي والمجوهرات وفي صك النقود كغطاء للعملات الورقية واستخدامه في الصناعات الإلكترونية والكهربائية الدقيقة والأجهزة الطبية وأجهزة الاتصالات والمواصلات مثل محركات الطائرات والسفن الفضائية.

وحقق إنتاج الذهب قفزات متوالية منذ انطلاق رؤية 2030 وتركيزها على تنمية قطاع التعدين ومن المتوقع أن يتنامى قطاع إنتاج الذهب في المملكة خلال السنوات القادمة بعد أن خصصت مجموعة من مواقع الاحتياطات التعدينية التي ستخضع للاستكشاف بناء على ما قدمته الدراسات الجيولوجية في المملكة.

وبحسب تقارير وزارة الصناعة والثروة المعدنية فإن هناك احتمالات كبيرة لوجود الذهب في هذه المواقع حيث كان من بين القرارات تخصيص 12 موقعا للاحتياط التعديني لخام الذهب وهي المواقع التي تشهد أعمالا استثمارية من قبل عدد من الشركات المحلية والعالمية.

وتبلغ عدد المصانع المنتجة لسبائك الذهب والفضة في المملكة 6 مصانع بحجم استثمار 7 مليارات ريال في حين أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية قرابة 477 رخصة كشف عن خام الذهب ويبلغ عدد التراخيص الصادرة لقطاع الذهب 15 رخصة بدأت بعضها عمليات الإنتاج وبعضها الآخر تحت التطوير.

وتنقسم فئات المعادن الموجودة في المملكة إلى 3 فئات وهي (أ) و (ب) و (ج) حيث يندرج معدن الذهب تحت المعادن المصنفة في (أ) وتختلف خامات الذهب من موقع إلى آخر حسب درجة تركيز المعدن في الخام وحجم الرواسب المعدنية في المكامن التي يوجد بها هذا المعدن وفقا لنظام الاستثمار التعديني الجديد ولائحته التنفيذية.

ويصل عدد المناجم في المملكة إلى 6 مناجم بلغ حجم إنتاجها في 2020 من الذهب 434,845 أوقية متمثلة في منجم الدويحي وهو أكبر منجم منتج للذهب في المملكة حاليا ويقع في مكة المكرمة بحجم إنتاج يبلغ 248,998 أوقية في 2020. ومنجم الآمار الواقع غرب الرياض والبالغ إنتاجه 31,968 أوقية في  2020. ومنجمي بلغة والصخيرات في المدينة المنورة والقصيم البالغ إنتاجهما 78,524 أوقية في 2020.

ويعد منجم مهد الذهب الواقع في المدينة المنورة من أقدم مناجم الذهب في المملكة بحجم إنتاج يبلغ 28,928 أوقية في 2020 ومنجم السوق في مكة المكرمة الذي يبلغ حجم إنتاجه 20,928 أوقية في 2020 ومشروع منجم منصورة ومسرة وهو أحدث المشاريع الجديدة الجاري تنفيذها وتشتمل على منجمين منفصلين في منصورة ومسرة في مكة المكرمة لإنتاج الذهب والمتوقع أن يبلغ متوسط إنتاجها قرابة 250.000 أوقية سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى