اخبار عالمية

فاوتشي يرفض مزاعم ترامب بتضخيم أعداد وفيات كورونا

رفض اثنان من أبرز المسؤولين الطبيين في الولايات المتحدة اليوم الأحد مزاعم الرئيس دونالد ترمب بتضخيم البيانات الاتحادية عن إصابات ووفيات كوفيد-19 في الولايات المتحدة وأبدى الاثنان تفاؤلهما بأن وتيرة التطعيم تتزايد.

وقال أنتوني فاوتشي مدير المعهد القومي لأمراض الحساسية والأمراض المعدية لشبكة (إيه.بي.سي) إن “الوفيات حقيقية” مشيرا إلى أن المستشفيات المكتظة والعاملين المنهكين في القطاع الطبي “ليسوا أخبارا كاذبة بل حقيقة”، بحسب “رويترز”.

ودافع فاوتشي وجيروم آدمز، كبير الجراحين الأمريكيين الذي ظهر على شبكة (سي.إن.إن) في برنامج (حالة الاتحاد)، عن دقة بيانات فيروس كورونا التي تنشرها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بعد أن شكك ترامب في النهج الذي تتبعه المراكز.

وكان ترامب قد كتب على تويتر يقول “أعداد الإصابات والوفيات بفيروس الصين مبالغ فيها بدرجة كبيرة في الولايات المتحدة بسبب الأسلوب السخيف الذي تنتهجه الحكومة في تحديدها مقارنة بدول أخرى تعلن العديد منها، عن عمد، بيانات منخفضة وغير دقيقة على الإطلاق”.

وكان ترمب الجمهوري الذي سيترك منصب يوم 20 يناير بعد فوز الديمقراطي جو بايدن قد هون مرارا من شدة الجائحة كما سخر من التوصيات الاتحادية لاحتواء التفشي وتجاهلها.

وأصيب أكثر من 20 مليونا في الولايات المتحدة وتوفي نحو 347 ألفا أي واحد من كل 950 من سكان الولايات المتحدة منذ ظهور الفيروس لأول مرة في الصين في أواخر 2019 وفقا لبيانات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقال آدمز “من منظور الصحة العامة، لا أرى ما يدعو للتشكيك في هذه البيانات وأعتقد أنه يتعين على الناس الانتباه بشدة إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بالوفيات… بل بدخول المستشفيات والطاقة الاستيعابية”.

وأبدى فاوتشي وآدمز تفاؤلهما بتسارع وتيرة التطعيم ضد الفيروس في الولايات المتحدة بعد بدايته البطيئة.

وجرى تطعيم 4.2 مليون منذ 14 ديسمبر كانون الأول بواحد من لقاحين، وهو ما يقل كثيرا عن المستهدف الذي حددته إدارة ترمب بحلول نهاية 2020 وهو 20 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى