اخبار محليةخبر رئيسي

الأمير فيصل بن فرحان : المملكة تحتفظ بحقها الكامل في الرد على الهجمات الحوثية

استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، في ديوان الوزارة بالرياض، اليوم، معالي وزير خارجية جمهورية النمسا الاتحادية الكسندر شالنبرج.

وجرى خلال الاستقبال بحث فرص التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية وسبل تنميتها في المجالات المختلفة وخاصة في ضوء رؤية المملكة 2030، وتعزيز التنسيق المشترك بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، كما ناقش الجانبان أبرز التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا.

وأكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله أن المملكة تحتفظ بحقها الكامل في الرد على الهجمات الحوثية بالشكل المناسب، وستبقى الأولوية هي إحلال السلام في اليمن وأشار إلى أن المليشيا الحوثية لم توافق على مقترح وقف إطلاق النار وتواصل استهداف المدنيين.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير خارجية النمسا الكساندر شالينبرج، في الرياض: أن المملكة ترفض استخدام المليشيات الحوثية للشعب اليمني كرهينة، ونوه إلى أن المملكة تدعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وأعرب عن قلق السعودية البالغ تجاه التجاوزات الإيرانية التي تتناقض مع ما تعلنه طهران من سلمية برنامجها النووي، وقال: “الاتفاق النووي على سلبيته لم تحترمه إيران” .

وعن الكشف عن أوراق 11 سبتمبر، قال: أن كافة الوثائق الأميركية أكدت عدم تورط المملكة في تلك الاعتداءات الإرهابية، وأكد أن السعودية شريكة في مكافحة الإرهاب وستعمل دوما مع حلفائها في هذا المجال.

من جانبه، قال وزير خارجية النمسا أن المملكة العربية السعودية من أهم الشركاء الاقتصاديين لبلاده في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن المملكة تقوم بدور محوري ومهم في المنطقة، ونشجع عمليات التطوير التي تشهدها السعودية” .

وأضاف : ناقشنا خلال المباحثات مع الأمير فيصل بن فرحان، الملف النووي الإيراني وتأثيره في المنطقة والوضع في أفغانستان ، وثمّن مبادرات المملكة حول السلام في اليمن.

وحول إيران، قال الوزير النمساوي: لم نرَ مؤشرات إيجابية من إيران بشأن الملف النووي، ونأمل في استئناف المفاوضات النووية مع إيران في فيينا، وطالب خلال المؤتمر الصحفي أن تتوقف الاعتداءات الحوثية على المدنيين.

واشار ، إلى أن المملكة قدمت مبادرة استراتيجية لوقف إطلاق النار في اليمن، وأنها حريصة على وقف الحرب في اليمن، وعن الوضع في أفغانستان ‏قال نحذر من ازدواجية طالبان بين الأفعال والأقوال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى