اخبار عالمية

إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتوصلان لاتفاق حول معدات المراقبة

وصف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، محادثات أجراها اليوم الأحد، في طهران مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي بأنها كانت “جيدة وبناءة”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن إسلامي القول بعد المحادثات إن “كل القضايا بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية والوكالة الدولية هي في الأساس قضايا فنية، ولا مكان للقضايا السياسية في العلاقات بيننا”.

وتأتي المحادثات غداة تقرير إيراني أفاد بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن يتاح لها الاطلاع على الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة في المواقع النووية الإيرانية.

وقال إسلامي اليوم: “اتفقنا أن يزور جروسي طهران مرة أخرى في المستقبل القريب، كما تقرر استبدال بطاقات ذاكرة كاميرات المراقبة الفنية، واتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة للكاميرات، وإبقاء بطاقات ذاكرة الكاميرات في إيران وإغلاقها، وتثبيت بطاقات جديدة”.

وكان جروسي وصل إلى طهران الليلة الماضية على رأس وفد من الوكالة الدولية، بعد دعوة وجهتها له إيران، قبيل اجتماع حاسم من المقرر أن ينطلق غداً لمجلس محافظى الوكالة، ومقرها فيينا.

وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها مدير الوكالة طهران منذ تسلم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مهامه الشهر الماضي.

ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تواصل طهران توسيع برنامجها النووي، كما أنها تستخدم أجهزة طرد مركزي أكثر تطوراً وقدرة على إنتاج يورانيوم عالى التخصيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى