اخبار عالمية

طالبان توافق على السماح لأفغان بمغادرة البلاد بعد 31 أغسطس

أعلنت ألمانيا اليوم الأربعاء أنها تلقت ضمانة من حركة طالبان، بأنه سيكون بإمكان الأفغان الذي يحملون وثائق قانونية بمغادرة البلاد بعد المهلة النهائية المحددة في 31 أغسطس الجاري لاستكمال انسحاب القوات الأمريكية.

وأفاد الدبلوماسي الألماني المكلف بالتفاوض مع طالبان ماركوس بوتزل أن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة في قطر شير محمد عباس ستانيكزاي “أكد لي أنه ستبقى لدى الأفغان الحاملين وثائق قانونية فرصة السفر على متن رحلات تجارية بعد 31 أغسطس الجاري”.

وأوضح الموفد الخاص لألمانيا في أفغانستان أنه بحث خلال اللقاء في قطر “الضرورة الملحة”، بأن يكون هناك “مطار يعمل في كابول” كشرط مسبق لعمل المنظمات غير الحكومية والدبلوماسيين في أفغانستان، والرحلات التجارية متوقفة منذ أن سيطرت طالبان على كابول في 15 أغسطس الجاري.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال قمة لمجموعة السبع عبر الإنترنت أمس الثلاثاء تمسكه بمهلة 31 أغسطس الجاري لاستكمال الانسحاب من أفغانستان، فيما كان حلفاء واشنطن يدعون إلى تمديد المهلة لإجلاء المزيد من الأفغان المعرضين للخطر في بلادهم في ظل حكم طالبان.

ومن جهتها، اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء أن على الأسرة الدولية أن تواصل “الحوار مع طالبان”، بعد عودة الحركة إلى السلطة من أجل الحفاظ على المكاسب التي تحققت في أفغانستان منذ انتشار قوات حلف شمال الأطلسي.

وقالت “يتعين على المجتمع الدولي كذلك التحاور حول هذا الأمر مع طالبان”، وأكدت أن “طالبان حقيقة واقعة في أفغانستان”، مضيفة “هذا الواقع الجديد مرير لكن علينا مواجهته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى