اخبار عالمية

الأمم المتحدة تدعو طالبان إلى وقف هجماتها على المدن

دعت موفدة الأمم المتحدة إلى أفغانستان اليوم الجمعة، طالبان الى “وقف الهجمات على المدن”، مطالبة مجلس الأمن الدولي بتوجيه تحذير واضح إلى المتمردين.

وقالت ديبورا لايونز في اجتماع للمجلس إن على الدول التي تتواصل مع المتمردين أن تنبههم إلى “أن حكومة تفرض بالقوة في أفغانستان لن يعترف بها”.

وهددت أيضا بوقف تجديد “الإعفاءات” التي تتيح لممثلي طالبان السفر رغم العقوبات، علماً أن مفعولها ينتهي في سبتمبر.

وأوضحت أن هدف الإعفاءات “فقط السماح لهم بالمشاركة في مفاوضات السلام” التي تجري خاصةًفي قطر، وتجديدها “سيبقى رهينة التقدم الفعلي على الجبهة الدبلوماسية”.

وأضافت لايونز “لدينا اليوم فرصة لاثبات التزام مجلس الأمن الدولي والمجتمعين الإقليمي والدولي لمنع أفغانستان من السقوط في وضع كارثي وخطر إلى درجة لا مثيل لها في هذا القرن”.

واعتبرت أن “كارثة مماثلة ستكون لها تداعيات خارج حدود أفغانستان”، مشيرة إلى أن الحرب “دخلت مرحلة أكثر دموية وأكثر تدميراً” وتذكر بما حصل “في سوريا، وساراييفو”.

وشددت على أنه لتفادي “السيناريوات الأسوأ، على مجلس الأمن التحرك بوحدة وسرعة”.

وسيطر مقاتلو طالبان في الأشهر الثلاثة الماضية على مناطق ريفية واسعة وعلى مراكز حدودية رئيسية بعد هجوم مفاجئ تزامناً مع انسحاب القوات الدولية.

وأكد ممثل حكومة كابول الذي طلب عقد اجتماع مجلس الأمن أن الوضع “يتدهور بسرعة” بسبب “التصعيد الأخير للعنف من جانب طالبان والهجمات العسكرية الوحشية على مدن مهمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى