اخبار محلية

وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فيتنام ويوقعان مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين البلدين

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، معالي وزير خارجية جمهورية فيتنام الاشتراكية بوي ثانه شون، وذلك عبر الاتصال المرئي.

وجرى خلال اللقاء، التوقيع على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية، ووزارة خارجية جمهورية فيتنام الاشتراكية، تتعلق بتعزيز التعاون والصداقة القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين، ودعم تطوير العلاقات والتنسيق المشترك على جميع المستويات، خاصة ما يتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سمو وزير الخارجية، خلال كلمته على هامش توقيع مذكرة التفاهم، حرص حكومتي البلدين لبذل المزيد من الجهود الرامية لتقوية وتعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة وفيتنام في جميع المجالات وعلى كافة الصعد للوصل بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب وبما يخدم تطلعات حكومتي وشعبي البلدين الصديقين.

وقال سموه: “إن توقيع مذكرة التفاهم للمشاورات السياسية؛ تؤكد أهمية تبادل الآراء ومناقشة المقترحات المتعلقة بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين المملكة وجمهورية فيتنام الاشتراكية، وبما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأضاف، أن المملكة منذ إقامتها للعلاقات مع فيتنام عام 1999م، حرصت ومازالت حريصة على تعزيز وتقوية تلك العلاقات من خلال إبرام المزيد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبرامج التعاون، وتبادل الآراء حيال المستجدات السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل الزيارات الرسمية لمسؤولي البلدين.

وهنأ سموه، جمهورية فيتنام بمناسبة ترشحها لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة للمرة الثانية للفترة من 2020 – 2021م، وترشيحها لرئاسة مجلس الأمن في شهر أبريل 2021م.

كما أعرب سمو وزير الخارجية عن تمنياته بفوز فيتنام لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للفترة 2023 – 2025م، مؤكداً دعم المملكة لفيتنام في هذا الترشيح، إيماناً منها بدور فيتنام الإسهام في الجهود الدولية المشتركة لتعزيز حقوق الإنسان.

وأوضح، أن رؤية المملكة 2030 تأتي في سياق الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة الهادفة لتقوية وتعزيز البيئة الاستثمارية والاقتصادية للمملكة والمنطقة والعالم، داعياً كافة القطاعات التجارية والاستثمارية والاقتصادية الحكومية والخاصة في فيتنام للإسهام في تحقيق هذه الرؤية الطموحة، متطلعاً أن توفر فيتنام التسهيلات الاستثمارية المناسبة للمستثمرين السعوديين للاستثمار في فيتنام بما يعزز العلاقات التجارية والاقتصادية للبلدين.

حضر توقيع مذكرة التفاهم عبر الاتصال المرئي من الجانب السعودي، وكيل الوزارة للشؤون السياسية والاقتصادية السفير عيد بن محمد الثقفي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية سعود بن فهد السويلم، فيما حضره من الجانب الفيتنامي سفير الجمهورية لدى المملكة فو فيت دونق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى