أخبار عربية

بغداد تستعد لاستضافة القمة الثلاثية العراقية المصرية الأردنية

تنطلق في بغداد اليوم الأحد أعمال قمة ثلاثية بين قادة العراق ومصر والأردن، حيث وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكان في استقباله نظيره العراقي برهم صالح.

ومن المنتظر أن يصل إلى بغداد في غضون الساعات القليلة المقبلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حيث سيتم إجراء استقبال رسمي في مطار بغداد لضيفي العراق، وسيكون في مقدمة المستقبلين الرئيس العراقي برهم صالح.

وقال عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، لصحيفة “الصباح”، إن القمة الثلاثية ستناقش ملفات كثيرة أبرزها الربط الثلاثي بين العراق ومصر والأردن في مجالات النقل البري والكهرباء وملف التعاون الزراعي وتأهيل المصانع العراقية من قبل الشركات المصرية.

وأضاف أنه سيتم أيضاً بحث ملف الأنبوب النفطي من محافظة البصرة إلى ميناء العقبة الأردني واستكمال متطلباته وإنشاء المنطقة الاقتصادية بين العراق والأردن على الحدود المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري، إلى جانب ملفات الإسكان وبناء المجمعات السكنية والاستفادة من التجربة المصرية.

وفرضت السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة وخاصة في الشوارع التي ستمر بها مواكب الضيوف من مطار بغداد الدولي إلى مكان عقد الاجتماعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى