اقتصاد

الاقتصاد البريطاني ينتعش بسرعة بسبب تخفيف الإغلاق

سجل الاقتصاد البريطاني تسارعا في أبريل مع تخفيف الحكومة تدابير الإغلاق المرتبطة بالجائحة، حسبما أظهرت بيانات الجمعة، فيما رحب وزير المال ريشي سوناك بحذر بمعدل النمو البالغ 2,3 بالمئة في وقت يتفشى المتحور دلتا.

وهذا أسرع نمو شهري للناتج المحلي الإجمالي منذ يوليو العام الماضي في وقت يستمر تخفيف القيود الحكومية التي تطال النشاط الاقتصادي بحسب بيان للمكتب الوطني للإحصاء.

وكان اقتصاد بريطانيا قد تراجع 1,5 بالمئة بشكل عام في الفصل الأول، علما بأنه عاد للانتعاش بقوة في مارس فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي 2,1 بالمئة.

ولا يزال الناتج الإجمالي لشهر أبريل أقل 3,7 بالمئة عن مستويات ما قبل الوباء في فبراير العام الماضي.

وبحسب “الفرنسية” اعتبر خبير الاقتصاد لدى مجموعة كابيتال إيكونوميكس توماس بيون إنه بشكل عام، زاد الانتعاش الاقتصادي سرعته في أبريل، والناتج المحلي الإجمالي على طريق العودة إلى مستويات فبراير قبل نهاية العام”.

أضاف: “بل يمكن أن يعود الاقتصاد إلى مستويات ما قبل الأزمة قبل ذلك الموعد”.

وجاء النمو في أبريل بدفع من قطاع الخدمات الذي ارتفع 3,4 بالمئة في وقت عاد المستهلكون لزيارة المتاجر غير الضرورية والمطاعم والمقاهي، وعاد مزيد من التلاميذ إلى قاعات الدراسة، بحسب مكتب الإحصاء.

لكن قطاع الإنتاج سجل تراجعا بنسبة 1,3 بالمئة خلال الشهر نفسه، في أول انخفاض له منذ يناير.

وتراجع قطاع البناء 2,0 بالمئة بعد أرقام قوية في مارس.

منذ مايو تواصل الحكومة تخفيف القيود ويسمح للناس الآن بتناول الطعام داخل المطاعم والحانات، بعدما كان يسمح لهم بالجلوس في المساحات الخارجية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى