أخبار عربية

الكاظمي : العراق يتطلع إلى دور أوروبي مساند في الانتخابات

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، أن العراق يولي اهتماماً كبيراً بالعلاقة مع الدنمارك والاتحاد الأوروبي بشكل عام، والسعي لتطويرها ضمن إطار سياسة العراق الخارجية والنهج الإيجابي والبناء الذي اعتمدته الحكومة.

وأكد الكاظمي ، خلال  لقائه وزير خارجية الدنمارك جيبي كوفود، أن العراق يتطلع إلى الدور الدنماركي والأوربي بشكل عام في إسناد العملية الانتخابية المقبلة بالمراقبين وفق الاحتياجات العراقية، حسب بيان للحكومة العراقية.

وأثنى  الكاظمي على قرار الحكومة الدنماركية بإعادة فتح سفارتها في بغداد الذي يؤكد على جدية العلاقة بين البلدين.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الدنماركي  إلتزام بلاده بدعم العراق والعمل إلى جانبه في مكافحة الإرهاب والحرب ضد عصابات داعش.

وقال إن الدنمارك تشعر بالفخر  باستلام قيادة بعثة الناتو في العراق، وتتطلع إلى لعب دور لاستثمار ذلك لتعزيز آليات دعم القوات الأمنية العراقية في مجالات التدريب والمشورة وبناء القدرات المؤسساتية.

وأكد استعداد الدنمارك لتوفير المساعدة المتعلقة بالاستحقاق الانتخابي المقبل، ودعم التوجهات الإصلاحية للحكومة العراقية في المجال الاقتصادي، وحشد الدعم الدولي لها والإشادة بالدور العراقي على الساحة الإقليمية، وتنامي فعالية هذا الدور مؤخراً بما يعزز أمن المنطقة واستقرارها.

ووفق البيان ، جرى خلال اللقاء التباحث بشأن تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتطوير التعاون المشترك بين بغداد وكوبنهاكن في مجالات اقتصادية متعددة، وفي مجال الحرب على داعش والتدريب والبناء الأمني المؤسساتي.

وكان  وزير خارجية الدنمارك جبي  كوفود جدد اليوم التزام بلاد بمساعدة العراق في محاربة داعش.

وقال وزير الخارجية الدنماركي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد: “نعمل على تطوير مجالات التعاون وبناء مستقبل أفضل وبناء الاستقرار وهناك احترام متبادل بين البلدين ونحترم سيادة واستقرار العراق ووحدة أراضيه”.

وأضاف “نواصل مشاركتنا في مهمة حلف الناتو وملتزمون بمساعدة العراق في محاربة داعش، وأن الدنمارك ستساهم بدعم الاستقرار والاعمار في العراق إضافة الى تعزيز العلاقات الاجتماعية”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية فؤاد حسين رغبة العراق بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وأن الدنمارك تلعب دوراً مهماً في حلف  الناتو، معرباً عن شكره لمهامها في اطار التحالف الدولي ضد داعش وتدريبها للقوات العراقية وإعادة فتح سفارتها في العراق.

وقال: “لدينا أكثر من 33 ألف عراقي في الدنمارك وأكثرهم أصبحوا مواطنين هناك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى