اخبار عالمية

زعيم المافيا التركية يكشف دور أردوغان في استقالة السراج من الوفاق الليبية

كشف زعيم المافيا التركي، سادات بكر، أن مناقصات في ليبيا أصر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على الفوز بها، هي سبب الاستقالة المفاجئة لرئيس حكومة الوفاق السابقة، فايز السراج، وفق ما كشف موقع “نورديك مونيتور” السويدي اليوم.

وقال بكر في ثامن فيديو نشره على يوتيوب، وشاهده 11 مليون متابع، إن “فايز السراج، رئيس الوزراء السابق في حكومة الوفاق الوطني الليبية، استقال بعد أن علق بين مطالب أردوغان ومطالب رجال الأعمال الليبيين الذين دعموه في الحرب الأهلية المضطربة في البلاد”.

وأوضح بكر “”أخبرني أحد الوزراء الليبيين، لن أذكر اسمه حتى لا يقع في مشاكل، أن ليبيا شهدت حادثاً مثيراً، تمثل في اختيار الرئيس أردوغان مناقصات لشركات” يملكها.

وأضاف “أتعلمون لماذا استقال السراج؟ أنا كنت لا أعلم أيضاً، ولكني علمت حديثًا، استقال بسبب تلك المناقصات، لأنه ومن يدعمونه من المحاربين ورجال الأعمال الليبيين، كانوا يريدون تلك المناقصات، ولم يحصلوا عليها، لهذا استقال فجأة. وأنا أنقل هذا الكلام عن الوزير”.

ويعتقد مراقبون دوليون أن السراج واجه ضغوطاً من حكومته، خاصةً من وزير الداخلية آنذاك فتحي باشاغا، الذي كان يوصف برجل أنقرة في ليبيا.

وحسب الموقع السويدي، وقعت شركة Rönesans Holding، التركية المملوكة لحليف لأردوغان والتي شيدت قصره الرئاسي، العديد من الاتفاقيات المربحة مع ليبيا لبناء محطة جديدة في مطار طرابلس الدولي، و3 محطات للطاقة، ومركز تسوق، بعد اللقاء بين أردوغان ورئيس الوزراء المؤقت عبد الله حميد دبيبة في أنقرة في 13 أبريل.

كما أُعلن توقيع شركة أكسا إنرجي التركية أيضاً اتفاقية لبناء محطة كهرباء مع نظيرتها الليبية GECOL.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى