اخبار عالمية

طهران تكشف آخر تطورات مباحثات فيينا: الجولة الحالية قد تكون الأخيرة

أكدت الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن “مباحثات فيينا حول الاتفاق النووي تعمل على حل القضايا الأساسية”، لافتة إلى أنه “يمكن أن تكون الجولة الحالية من المباحثات هي الأخيرة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي: “مباحثات فيينا حول الاتفاق النووي أحرزت تقدما جيدا وهاما”، لافتا إلى أنه “لا تزال هناك قضايا رئيسية عالقة”.

وأضاف: “إذا تم حل المشكلات الرئيسية المتبقية، فقد تكون الجولة الحالية في فيينا الجولة الأخيرة”، مشيرا إلى أنه “إذا لم يتم التوصل إلى حل القضايا العالقة، سوف تستمر المباحثات”.

وتابع سعيد خطيب زادة: “يجب رفع جميع العقوبات الأمريكية، وسيتم التحقق من ذلك وفق الصيغ التي تمت مناقشتها في فيينا”، مضيفا أنه “بعد ذلك، ستقوم إيران بإلغاء تقليص التزاماتها”.

وشددت الخارجية الإيرانية على أنه “ينبغي تطبيق الاتفاق النووي بحذافيره، من دون زيادة أو نقصان”، معتبرة أنه “لا يوجد أي طريق مسدود في مباحثات فيينا، وقد وصلت إلى بحث القضايا الأساسية، وأنه ينبغي اتخاذ القرار بشأنها، وهذا بحاجة إلى المزيد من الوقت والدقة”.

وأوضح زادة قائلا: “موقفنا في المباحثات مع واشنطن واضح، ونؤكد على ضرورة رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على بلادنا”، مؤكدا أن “إيران لن تسمح بمباحثات استنزافية، وليست على عجلة من أمرها، وأن معيارها الوحيد هو تحقيق مصالحها الوطنية”.

وأردف: “يتعين على الولايات المتحدة أن تقرر ما إذا كانت ستواصل إرث الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب الفاشل، أو تطوي الصفحة، وتعود إلى التزاماتها بموجب الاتفاق النووي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى